الاثنين، 26 ديسمبر 2016

اهلاً ومرحباً بكم في مدونتنا المتواضعه✋❤👀
نتشرف بزيارتكم لنا😚💖


للتواصل معنا عبر فيسبوك

اثار سفينة نوح -عليه السلام-

اثار سفينة نوح عليه السلام

"والله اعلم"




قصة نوح -عليه السلام- كاملة

ماهي قصة نوح -عليه السلام-؟؟ وماهي قصة الطوفان؟


نوح (عليه السلام)
كان ـ في سالف الزمان ـ قوم مؤمنون، يعبدون الله وحده ويعتقدون بالمعاد، ويفعلون الخيرات، فمات أولئك القوم، فحزن عليهم الناس لصلاحهم وأخلاقهم. فعمل بعض تماثيل أولئك، وكانوا يسمّون بهذه الأسماء: ودّ، سواع، يغوث، يعوق، نسر..
وأنس الناس بهذه التماثيل، وجعلوها رمزاً لأولئك النفر الصلحاء الذين ماتوا منهم. وكان أهل المدينة يعظّمون هذه الصّور، قصداً إلى تعظيم أولئك الأموات.
مضى الصيف، وجاء الشتاء، فأدخلوا الصّور في بيوتهم. ومضى زمان.. وزمان.. حتى مات الآباء وكبر الأبناء، فجعلوا يضيفون في احترام هذه التماثيل، ويخضعون أمامها. وأخذت التماثيل من نفوس أولئك القوم مأخذاً عظيماً. وإذا بالجيل الثاني، شرعوا يعبدون الصور.. ويقولون إنها آلهةٌ، يجب السجود لها، والخضوع أمامها. فعبدوها، وضلّ منهم خلق كثير.
* * *
وحينذاك، بعث الله إلى أولئك القوم نوحاً (عليه السلام) ليرشدهم إلى الطريق.. وينهاهم عن عبادة الأصنام.. ويهديم إلى عبادة الله تعالى.
فجاء نوح إلى القوم.. (فقال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إلهٍ غيره) فكذّبوه، ولم يقبلوا منه، فأنذرهم من عذاب الله تعالى.
قال: (إنّي أخاف عليكم عذاب يوم عظيم).
(قال الملأ من قومه إنا لنراك في ضلال مبين).
(قال يا قوم ليس بي ضلالةُ ولكني رسول من ربّ العالمين أبلّغكم رسالات ربّي وانصح لكم وأعلم من الله ما لا تعلمون). فتعجّب القوم من مقالة نوح.. وجعلوا يقولون: أنت بشر مثلنا، فكيف تكون رسولاً من عند الله؟ وإن الذين اتبعوك هم جماعة من الأراذل والسفلة.. ثمّ لا فضل لكم علينا، فلستم أكثر منّا مالاً أو جاهاً.. وإنا نظنّ إنكم كاذبون في هذه الادعاءات.. وقال بعض القوم لبعض: (ما هذا إلا بشر مثلكم يريد أن يتفضّل عليكم إن هو إلا رجل به جنّة)
وشجّع بعض القوم بعضاً، في عبادة أصنامهم (وقالوا لا تذرنّ آلهتكم ولا تذرنّ ودّا ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً).
ولما طال حوارهم وجدالهم، قال نوح: (أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم لينذركم)؟ وأخذ نوح (عليه السلام) جانب اللين واللّطف، ولكن القوم لم يزيدوا إلا عناداً.
* * *
ولكن نوحاً (عليه السلام) لم ييأس منهم، بل كان يأتيهم كل صباح ومساء، ويدعوهم وينذرهم بلطف ولين.. وكان القوم إذا جاءهم نوح للدعوة (جعلوا أصابعهم في آذانهم) حتى لا يسمعوا كلامه (واستغشوا ثيابهم) تغطّوا بها حتى لا يروه. وكثيراً ما هاجموه، وضربوه حتى يغشى عليه! لكنّ نوحاً النبي العظيم العطوف الحليم، كان إذا أفاق يقول: اللهم اهد قومي فإنّهم لا يعلمون.
وفي مرات أنهكوه ضرباً وصفعاً، حتى جرت الدماء عن مسامعه الكريمة، وهو مع ذلك كلّه كان يلطف بهم، ويدعوهم إلى الله تعالى، فكانوا يقولون: لم (يا نوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا)؟
حتى علم أنه لا يفيدهم النصح، فتوجّه إلى الله تعالى، ضارعاً، وبيّن كيفيّة ردّهم إياه (قال ربّ إنّي دعوت قومي ليلاً ونهاراً فلم يزدهم دعائي إلا فراراً)، (وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصرّوا واستكبروا استكباراً).
(ثم إني دعوتهم جهاراً)، (ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسراراً فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً)، (يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جناتٍ ويجعل لكم أنهاراً).
* * *
واختلق بعض أولئك الكفّار عذراً تافها.. فقالوا: (أنؤمن لك واتّبعك الأرذلون)؟ فإن أردت هدايتنا، وإعزازنا لك، فاطرد هؤلاء الأرذلين الذين آمنوا بك عن حوزتك.. فإنّا لا نستطيع أن نقرن بهؤلاء فكيف نستجيب لدين يستوي فيه الشريف والوضيع، والكبير والصغير؟
فأجابهم نوح (عليه السلام)، بلهجة كلّها حنان وتذكير: (قال وما علمي بما كانوا يعملون)؟ (إن حسابهم إلا على ربّي لو تشعرون)، (وما أنا بطارد المؤمنين)! (وما أنا بطارد الذين آمنوا) وكيف أطرد جماعة آمنوا بي، وآزروني وساعدوني على نشر الدعوة؟ (ويا قوم من ينصرني من الله إن طردتهم أفلا تذكّرون)؟ (إن أنا إلا نذير مبين) أنذر الناس على حدّ سواء، من غير فرق بين الشريف والوضيع، والغنيّ والفقير، والكبير والصغير.
ولما انقطع القوم عن الاحتجاج.. ولم يتمكّنوا من رد الأدلة التي ذكرها نوح (عليه السلام)، أخذوا يهدّدونه، بالرجم بالحجارة (قالوا لئن لم تنته يا نوح لتكوننّ من المرجومين).
* * *
وقد علم نوح (عليه السلام) أنهم لا يقبلون منطقاً، ولا يهتدون، فضرع إلى الله تعالى، في أن ينجّيه من هؤلاء المعاندين (قال ربّ إن قومي كذّبون)، (فافتح بيني وبينهم فتحاً ونجّني ومن معي من المؤمنين).
وحيث كان نوح يخوّف قومه من عذاب الله، إن أصرّوا على الكفر.. قال بعضهم، استهزاءً: إلى متى تهدّدنا بعذاب الله؟ (فائتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين).
فأجابهم نوح: إن هذا الأمر ليس بيدي.. و(إنما يأتيكم به الله إن شاء).
ثم توجه إليهم في تحسّر، وقال: (لا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم..).
وعند ذاك توقّع النّصر من الله تعالى.. وانتظر الوحي ليعلم أنّه ما ينبغي أن يصنع بهؤلاء القوم؟ فأوحى إليه الله تعالى: (إنّه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون).
* * *
وإذ تمّت الحجة.. وانقطعت الأعذار، وطالت الدعوة ما يقرب من عشرة قرون، يئس نوح منهم يأساً باتّاً، وأشفق على أولادهم وأحفادهم أن يأخذوا طريقة الآباء في الكفر والإلحاد. فدعا إلى الله تعالى، قائلاً: (ربّ لا تذر على الأرض من الكافرين ديّاراً إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجراً كفّاراً).
وحينئذ أمره الله تعالى أن يغرس النخل فإذا أثمر نزل عليهم العذاب. وقد كان من مقتضى عدل الله تعالى أن لا يعذّب طفلاً صغيراً بذنوب الآباء.. فعقّم أرحام النساء أربعين سنة، فلم يولد لهم مولود ولم يبق لهم طفل غير مكلّف.
وفي تلك المدّة شرع نوح في غرس النخل، فكان القوم يمرّون به ويسخرون منه، ويستهزئون به، قائلين: انّه شيخٌ قد أتى عليه تسعمائة سنة، وبعد يغرس النخل! وكانوا يرمونه بالحجارة..
ولما بلغ النخل، وانقضت خمسون سنة، أمر نوحٌ بقطعه.. فقالوا: إن هذا الشيخ قد خرف.. وبلغ منه الكبر مبلغه! مرّة يقول: أنا رسول.. ومرّة يغرس النخل.. ومرّة يأمر بقطعة؟
* * *
ولمّا اكتمل الأمر وصارت المدّة ألف سنة إلا خمسين عاما، أوحى الله إليه بصنع السفينة (فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا). فأخذ نوح (عليه السلام) يصنع الفلك، وجبرئيل يعلّمه كيف يصنعها.. وإذ كان من الواجب صنع سفينة تسع ملايين المخلوقات، أوحى الله إليه: أن يكون طول السفينة ألفاً ومائتي ذراع، وعرضها ثمانمائة ذراع، وارتفاعها ثمانين ذراعاً، فيكون الحجم سبعة ملايين، وستمائة وثمانين ألف ذراع.
لكنّ نوحاً (عليه السلام) سأل الله تعالى أن يعينه على صنع مثل هذه السفينة الكبيرة، قال: يا ربّ من يعينني على اتخاذها؟ فأوحى الله إليه: ناد في قومك، من أعانني عليها، ونجر منها شيئاً صار ما ينجره ذهباً وفضة. فأعانوه في صُنعها. وكان محلّ صنع السفينة صحراء وسيعة (ويصنع الفلك وكلما مرّ عليه ملا من قومه سخروا منه)!
فكان بعضهم يقول: أيها النبي، لم عدلت عن رسالتك إلى النّجارة؟
وبعضهم كان يقول: يا نوح صرت نجّاراً بعد النبوّة؟!
وبعضهم كان يقول: السفينة تصنع للبحر وأنت تصنعها في البر؟!
وكانوا يتضاحكون! ويتعجبون! ويرمون نوحاً بالجنون والسّفه.
ويجيبهم نوح (عليه السلام) في تأدّب ولين: (إن تسخَروا منّا فإنّا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون من يأتيه عذابٌ يخزيه ويحلّ عليه عذابٌ مقيم). واشتغل بالعمل جادّاً، حتى تمّ صنع السفينة.
* * *
ثم أمر الله سبحانه نوحاً أن يحمل في السفينة الذي آمنوا معه.. ومِن كل ذي روح زوجين اثنين، لئلا ينقرض نسل الحيوان.. وقد كان نوح هيّأ لكلّ صنف من أصناف الحيوان، موضعاً في السفينة، ثم حمل من جميع الأصناف التي تغرق في الماء، ولا يتمكّن أن يعيش فيه.
فحمل من الضأن اثنين ومن المعز اثنين، ومن الإبل اثنين، ومن البقر اثنين، ومن الغزال اثنين، ومن اليحمور اثنين، ومن البغل اثنين، ومن الفرس اثنين، ومن الأسد اثنين، ومن النمر اثنين، ومن الفيل اثنين، ومن الكلب اثنين، ومن الدّب اثنين.. وهكذا..
وحمل من الحمام اثنين، ومن العصفور اثنين، ومن الصعوة اثنين، ومن الغراب اثنين، ومن الكركي اثنين، ومن البلبل اثنين، ومن الببغاء اثنين، ومن النّسر اثنين ومن الهدهد اثنين، ومن الفاختة اثنين، ومن الطاووس اثنين.. وهكذا..
وحمل من الجعلان اثنين، ومن اليراعة اثنين، ومن اليربوع اثنين، ومن السنور اثنين، ومن الخنافس اثنين.. وهكذا..
وبالجملة فقد صنع في السفينة اكبر حديقة حيوانية شاهدها العلم. وجمع في السفينة لكل حيوانٍ من طعامه الخاصّ مبلغاً كثيراً. هكذا شاء الله.. ونفّذ مشيئته نوح (عليه السلام).
وحمل الذين آمنوا به، وكان عددهم ثمانين شخصاً.. (وقال اركبوا فيها بسم الله مجريها ومرسيها إن ربّي لغفور رحيم).
* * *
وكان لنوح (عليه السلام) زوجتان، إحداهما مؤمنة، والثانية كافرة.. وكانت الزوجة الكافرة تؤذي نوحاً، وتقول للناس: إن زوجي مجنون وإذا آمن أحد، أخبرت الكفّار.
وقد أشار الله تعالى في القرآن إلى هذه الزوجة، حيث يقول: (ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئاً وقيل ادخلا النار مع الداخلين).
ولما ركب نوح (عليه السلام) السفينة، اركب معه الزوجة المؤمنة، وترك الكافرة، فغرقت مع سائر الكفار.
* * *
ولما ركب نوح والّذين آمنوا معه السفينة، وأركب جميع الحيوانات، كلاً في موضعه.. كسفت الشمس، وأخذت السماء تمطر مطراً غزيراً، وطفقت عيون الأرض تنبع بالمياه الكثيرة (ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر) منصب انصباباً شديداً لا ينقطع (وفجّرنا الأرض عيوناً) حتى جرت المياه على وجه الأرض (فالتقى الماء) ماء الأرض وماء السماء، حتى صار العالم كبحر كبير.
واستمرّ هطول الأمطار ونبع العيون أربعين يوماً. وفي تلك الأثناء، كانت السفينة تجري فوق ظهر الماء حسب هبوب الرياح، وإذا بنوح (عليه السلام) يشرف من السفينة فيرى ولده، يقع مرّة، ويقوم أخرى، يريد الفرار من الغرق، فناداه: (يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين). لكن الابن العاق أبى قبول نصيحة والده الشفيق، وأجاب نوحاً (قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء).
فنظر إليه نوح نظر مشفقٍ، وقال: (لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم). ولكنّ عناد الولد، وإصراره على الكفر حال بينه وبين قبول نصح أبيه، فلم يركب السفينة، وكانت السفينة حينذاك (تجري في موج كالجبال).
وبعد برهة من هذه المحاورة (حال بينهما) بين نوح وولده (الموج فكان من المغرقين). وأخذت نوح (عليه السلام) الرقة على ولده، فتضرّع إلى الله تعالى في نجاة ابنه الغريق، فإن الله تعالى كان قد وعده بنجاة أهله، فقال نوح (عليه السلام): (ربّ إن ابني من أهلي وإن وعدك الحقّ وأنت أحكم الحاكمين).
ولكنّ الله تعالى، كان قد وعد نجاة أهل نوح الذين كانوا من الصالحين، ولذا أجابه: (يا نوح إنه ليس من أهلك أنه عمل غير صالح).
بعدما غمر الماء جميع الأرض، وهلك كل كافر (قيل يا أرض ابلعي ماءك)! فغاض الماء الذي نبع من الأرض، وأوحى إلى السماء: (يا سماء اقلعي) وكُفي عن الانصباب والمطر، فانقطع المطر (واستوت) السفينة (على الجودي) وهو جبل، أرست السفينة عليه، وأخذت المياه التي بقيت على الأرض من الأمطار، تتسرّب إلى البحار.
وأوحى إلى نوح (عليه السلام): (يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أممٍ ممن معك) فنزل نوح من السفينة، ونزل المؤمنون الذين كانوا معه، وبنوا مدينةً، وغرسوا الأشجار، وأطلقوا الحيوانات التي كانت معهم.
وابتدأت العمارة في الأرض، وأخذ الناس يتوالدون ويتناسلون، وأوحى الله تعالى إلى نوح: يا نوح، إنني خلقت خلقي لعبادتي، وأمرتهم بطاعتي، فقد عصوني، وعبدوا غيري واستوجبوا بذلك غضبي، فغرّقتهم.

The Prophet Nooh

  The Prophet Nooh


        Nooh lived about 950  years neanly . He spent a time in preparing a wooden ship. Then Allah ordered him to take two couple of beings on the ship . He told Allah to save his son but Allah told him that he is not good and to leave him to die . Finally , the ship settled on Al_Goody mountain after the flood . And Allah saved Nooh and the beings with him and Nooh's nation who did not  follow or belived him drowned and died and Allah punished them .




نظريات رياضية


,,بعض النظريات,,





الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

افضل علماء الفيزياء في العالم


علماء الفزياء 

 1البرت اينشتاين Albert Einstein :

عالم فيزياء ألماني ، ولد في عام 1879 وتوفي في في عام 1955 ، وهو من أشهر وأفضل علماء الفيزياء على مر التاريخ ، فهو من وضع النظرية النسبة الخاصة والنظرية النسبية العالمة ، وهو أول من تنبأ بوجود الموجات الثقالية ، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عن بحثه في التأثير الكهروضوئي ، وأدت استنتاجاته المبرهنه على تفسير العديد من الظواهر العلمية 












2. اسحاق نيوتن Isaac Newton :

عالم فيزياء إنجليزي ، ولد في عام 1642 وتوفي في عام 1727 ، يعتبر من أهم رموز الثورة العلمية ، وهو من وضع قانون الحركة والجذب العام ، وأثبت حركة الأجسام على الأرض والأجسام السماوية 






.3 ماكس بلانك Max Planck :

عالم فيزياء ألماني ، ولد في عام 1858 وتوفي في عام 1947 ، أسس نظرية ميكانيكا الكم ، وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1918 ، وله العديد من المساهمات في مجال الفيزياء النظرية لذلك يعتبر من أهم الفيزيائيين في القرن العشرين



4. ريتشارد فاينمان Richard Feynman :

عالم فيزياء أمريكي ، ولد في عام 1918 ، وتوفي في عام 1945 ، لديه العديد من الإسهامات في مجال نظرية الكم ، وفيزياء الميوعة الفائقة وفيزياء الجسيمات ، وحصل على جائزة نوبل في عام 1965 عن الكهروديناميكا الكمية ، وشارك في بناء القنبلة الذرية أثناء مشروع مانهاتن ، ألف العديد من الكتب في الفيزياء من أهمها الكهروديناميكا الكمية سنة 1961 . حصل على العديد من الجوائز مثل جائزة ألبرت أينشتاين في عام 1954 ، وقلادة اورستد في عام 1972 ، وقلادة العلوم الوطنية الأمريكية في عام 1979



Disease



fever. بمعنى: حمى.


2- a stuffy nose. بمعنى: حساسية في الأنف.


3- a cough. بمعنى: السعال.


4- a sore throat. بمعنى: التهاب في الحلق.


5- a backache. بمعنى: ألم في الظهر.


6- a rash. بمعنى: حساسية (الجلد).


7- a twisted ankle. بمعنى: التواء في الكاحل.


8- a stomachache. بمعنى: الم في المعدة (مغص).


9- a stiff neck. بمعنى: الم في الرقبة.



زكـــــــــــــ ـــــــــام Flu



حـصـبى Measles



جذري Small pox



صداع Head ache




السكر Diabetes


ضغط الدم Blood pressure



كســـــــــــر Broken



نزيف Bleeding



سرطان Cancer



حرق To burn



ربـــو Asthma




عدوى Infection



انفلونزا الخنازير Swine flu

اسحاق نيوتن



نيوتن:

ولد إسحق نيوتن في العام 1642 ميلادية وتوفي في العام 1727 ميلادية، وهو من أصل إنجليزي، هو عالم فيزيائي ورياضي لا يشق له غبا
قوانين نيوتن للحركة:
تعد قوتين الحركة للعالم الإنجليزي إسحق نيوتن، من أفضل ما توصل إليه في حياته، حيث سيطرت هذه القوانين على العالم وساهمت في تطوير علم الفيزياء إضافة إلى اعتماد العديد من الاختراعات عليها ففضلها واضح كبير جلي في اختراع وسائل النقل السيارة والطائرة والقطار، إضافة إلى المخترعات المتحركة الأخرى وبكافة أشكالها، لم يستطع العالم إزالة الأنظار عن هذه القوانين بشكل جزئي وليس كاملاً إلى عند مجئ العالم ألبرت أينشتين، الذي توصل للنسبية العظيمة، ولكن حتى بعد النسبية بقيت لقوانين الحركة لنيوتن أثرها وبصمتها وألقها في تطور العلوم والمخترعات والإنجازات البشرية بكافة أنواعها.
القانون الاول:
ينص قانون نيوتن الأول على أن الجسم يظل إما ساكناً أو متحركا بسرعة ثابتة وفي مخط مستقيم، حتى تؤثر عليه قوة خارجية تعمل على نقله من الحالة السكونية إلى المتحركة أو تغيير السرعة التي يتحرك بها أو تغيير الاتجاه،

 القانون الثاني:
لثاني فينص على أنه إذا أثرت قوة واحدة أو مجموعة قوى على جسم معين فإن حركة هذا الجسم تكتسب التسارع الذي يتناسب مع مقدار هذه القوة. 

القانون الثالت:
بينما ينص القانون الثالث على أنه لكل قوة فعل قوة تعاكسها في الاتجاه وتساويها في المقدار تسمى قوة رد الفعل.




 

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

Countable and uncountable nouns

COUNTABLE NOUNS

Countable nouns are for things we can count using numbers. They have a singular and a plural form. The singular form can use the determiner "a" or "an". If you want to ask about the quantity of a countable noun, you ask "How many?" combined with the plural countable noun.

SingularPluralone dogtwo dogsone horsetwo horsesone mantwo menone ideatwo ideasone shoptwo shops

EXAMPLES

She has three dogs.
I own a house.
I would like two books please.
How many friends do you have?

UNCOUNTABLE NOUNS

Uncountable nouns are for the things that we cannot count with numbers. They may be the names for abstract ideas or qualities or for physical objects that are too small or too amorphous to be counted (liquids, powders, gases, etc.). Uncountable nouns are used with a singular verb. They usually do not have a plural form.

EXAMPLES

tea.
sugar.
water.
air.
rice.
know.
ledge.
beauty.
anger.
fear.
love.
money.
resear.

علامات الإعراب

علامات الإعراب


1 . علامات أصلية الفتحة : للاسم والفعل ، في حالة النصب ، نحو : علينا أنْ نُكْرِمَ محمدًا . الضمة : للاسم والفعل ، في حالة الرفع ، نحو : يواظبُ المؤمنُ على الصلاةِ . الكسرة : للاسم فقط ، في حالة الجر ، نحو : المعلمُ في الفصلِ . السكون : للفعل فقط ، في حالة الجزم ، لا تقصرْ في أداءِ واجبِك .

Song of the Months



Song of the Months



الرياضيات

الرياضيات: عرف العلماء علم الرياضيات بأنه علم القياس؛ مفاهيمُه مجردة واصطلاحاته تدل على الكم، فتعتبر الرياضيات لغة العلوم التي لا تكتمل إلا عندما نحول نتائجها إلى معادلات والثوابت فيه إلى خطوط بيانية، وكذلك تُعرف الرياضيات بأنها علم الحساب والهندسة والتغير والفضاء والأبعاد، كما عرفها البعض بأنها "دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والبراهين الرياضية"، وبشكل أعمق تُعرف بأنها دراسة الأعداد وأنماطها.


 تاريخ الرياضيات: يعود تاريخ الرياضيات قديماً إلى أكثر من 3000 عام عندما مارس البابليون كتابة الأعداد وحساب الفوائد، لا سيما في تجارتهم في بابل، حيث كانو يسجلون حساباتهم فوق ألواح الصلصال باستخدام قلم من البوص المدبب، ثم يقومون بوضع هذه الألواح في الفرن لتجف فيما بعد، حيث كانت لديهم معرفة بعمليات الطرح والضرب والقسمة والجمع، وكانوا يتعاملون مع النظام الستيني الذي يتكون من 60 رمزاً للدلالة على الأعداد من 1-60، كما طور المصريون النظام العشري؛ الذي يستخدم العدد بالآحاد والعشرات والمئات، ولكنهم لم يعرفوا الصفر بعد.



لغتي هويتي

اللغة العربية:

هي أكثر اللغات تحدثاً ونطقاً ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا و إثيوبيا و جنوب السودان وإيران. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها. العربية هي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية تأثيراً مباشراً أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأردوية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية والتجرية والأمهرية و الصومالية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية. كما أنها تُدرَّس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.
العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتريا وإسرائيل. وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة، ويُحتفل باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبركذكرى اعتماد العربية بين لغات العمل في الأمم المتحدة.
واللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية، فعلى سبيل المثال يحوي معجم لسان العرب لابن منظور من القرن الثالث عشر أكثر من 80 ألف مادة، بينما في اللغة الإنجليزية فإن قاموس صموئيل جونسون- وهو من أوائل من وضع قاموساً إنجليزياً من القرن الثامن عشر يحتوي على 42 ألف كلمة.
تحتوي العربية على 28 حرفاً مكتوباً. ويرى بعض اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية، ليصبح عدد الحروف 299. تُكتب العربية من اليمين إلى اليسار - ومثلها اللغة الفارسية والعبرية وعلى عكس الكثير من اللغات العالمية - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.
             
 


عربيتنا



تعلموا العربية فإنها من دينكم. تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة.



عجائب رياضياتنا


من عجائب الرياضيات؟

اقوال عن الرياضيات




اهمية الرياضيات

أهمية مادة الرياضيات

عرفت الرياضيّات منذ القدم، وتعدّ إحدى أهمّ أنواع العلوم إن لم تكن مفتاحاً للعلوم المختلفة، وتستخدم الرياضيّات في حياتنا اليوميّة كثيراً، وتدرس مادة الرياضيّات لجميع المراحل التدريسيّة في المدارس، والكليات العلميّة، فهي مادّة أساسيّة لا بدّ من تعلمها في كلّ المراحل التعليميّة التي نمرّ بها، وفي مقالنا هذا سنتعرّف على أهميّة هذه المادة. أهمية مادة الرياضيّات يعتقد الكثير من الطلاب بأن دراسة مادة الرياضيات غير مهم، فلا فائدة منها في حياتنا اليومية، وإن كانت مهمة في حياتنا فقط يعود ذلك للعمليات الحسابيّة البسيطة وليست المعقدة. لكن هذا الاعتقاد السائد غير صحيح؛ فالرياضيّات مهمة جداً وخاصة أنّها: تستخدم في نواحي الحياة المختلفة، كالحسابات التجارية. تستخدم في عمليات القياس، وحساب المقادير، والطول. تساعد الرياضيّات على تنشيط المخ، فهناك العمليات الحسابيّة المعقدة التي تحتاج إلى التجربة، والتحليل، وتحريك للعقل، وبالتالي فهي تقوم بمساعدة الشخص على تنشيط عقله، وتقويته ذهنياً. استخدمت الرياضيّات قديماً في علم الفلك الذي يهتم في حركة الشمس، وانقلاب الليل والنهار، وحركة القمر، وحساب الخسوف والكسوف، والنجوم الثابتة والكواكب المتحركة. تبعاً لأنّ الرياضيات تقوم بدراسة علم الفلك، وتهتم بحركة الشمس؛ فيمكننا ذلك من معرفة مواقيت الصلاة تبعاً لحركة الشمس. تعليم الأطفال أهم العمليات الحسابية: وهي الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة، والتي تعتبر مهمة جداً في الحياة اليومية. استخدم المسلمون قديماً الرياضيات في علم الجبر، الذي يحتاجه الناس في معاملاتهم، ومعرفة بذلك المواريث الذي يعرف بعلم الفرائض. الرياضيّات لها دور كبير في اكتساب سمات إيجابية للشخص كتعلم التنظيم، والدقة، والموضوعية، والمثابرة، وقدرة الحكم بالمواقف، واحترام الرأي الآخر، واستغلال الوقت باعتباره ثميناً في التعلم. استخدام أسلوب علمي في التفكير، فهي مادة علميّة وتساعد ذهن الإنسان على التفكير في جميع نواحي الحياة بأسلوب علمي، وهو أحد أفضل أساليب التفكير. القدرة على الابتكار، فمن المعروف في علوم الرياضيّات بأنّها لا تعتمد على طريقة حل واحدة، بل يمكن ابتكار طريقة تستطيع بها الوصول إلى نفس النتيجة التي وصلت اليها بنفس الطريقة الأولى، وهذا يعني أننا نستطيع من خلال الرياضيّات ابتكار أمور كثيرة في حياتنا. يمكن استخدام هذه المادة علمياً في تفسير بعض الظواهر الطبيعية. يمكن اعتبارها مدخلاً إلى العلوم الأخرى. يمكن قياس طول المناطق طبيعية باستخدام الرياضيّات؛ كقياس ارتفاع جبل، أو قياس المسافة بين قمة جبلين، وهذا يمكن أن يحدث عن طريق دراسة المثلثات الموجودة في مادة الرياضيات. ولكلّ من يعتقد بأنّ الرياضيات غير مهمة في حياتنا، فعليه بمشاهدة أهرامات مصر الكبيرة، فهي تعدّ أنموذجاً رياضياً مهماً في بنائها، كما أنّها تدخل في الهندسة الرياضيّة، التي لها دور كبير في الإنشاءات والتصاميم الهندسيّة.

اللغة العربية

اللغة العربية

تعد اللغة العربية أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، و على اختلاف بين الباحثين...

 حول عمر هذه اللغة؛ لا نجد شكاً في أن العربية التي نستخدمها اليوم أمضت ما يزيد على ألف وستمائة سنة، وقد تكفّل الله - سبحانه و تعالى- بحفظ هذه اللغة حتى يرث الله الأرض ومن عليها، قال تعالى {إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون}، و منذ عصور الإسلام الأولى انتشرت العربية في معظم أرجاء المعمورة وبلغت ما بلغه الإسلام وارتبطت بحياة المسلمين فأصبحت لغة العلم و الأدب والسياسة و الحضارة فضلاً عن كونها لغة الدين والعبادة والقرآن . لقد استطاعت اللغة العربية أن تستوعب الحضارات المختلفة؛ العربية، والفارسية، واليونانية، والهندية، المعاصرة لها في ذلك الوقت، و أن تجعل منها حضارة واحدة، عالمية المنزع، إنسانية الرؤية، وذلك لأول مرّة في التاريخ، ففي ظل القرآن الكريم أصبحت اللغة العربية لغة عالمية، واللغة الأم لبلاد كثيرة. إن أهمية اللغة العربية تنبع من نواحٍ عدّة؛ أهمها: ارتباطها الوثيق بالدين الإسلامي و القرآن الكريم، فقد اصطفى الله هذه اللغة من بين لغات العالم لتكون لغة كتابه العظيم و لتنزل بها الرسالة الخاتمة {إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون}، و من هذا المنطلق ندرك عميق الصلة بين العربية و الإسلام، كما نجد تلك العلاقة على لسان العديد من العلماء ومنهم ابن تيمية حين قال: " معلوم أن تعلم العربية و تعليم العربية فرضٌ على الكفاية ". وقال أيضا " إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، فإن فهم الكتاب و السنة فرضٌ، و لا يفهم إلا باللغة العربية، ومالا يتم الواجب إلا به، فهو واجب "، ويقول الإمام الشافعي في معرض حديثه عن الابتداع في الدين " ما جهل الناس، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب "، وقال الحسن البصري - رحمه الله- في المبتدعة " أهلكتهم العجمة ". كما تتجلى أهمية العربية في أنها المفتاح إلى الثقافة الإسلامية و العربية، ذلك أنها تتيح لمتعلمها الإطلاع على كم حضاري و فكري لأمّة تربّعت على عرش الدنيا عدّة قرون،وخلّفت إرثاً حضارياً ضخما في مختلف الفنون و شتى العلوم. وتنبع أهمية العربية في أنها من أقوى الروابط و الصلات بين المسلمين، ذلك أن اللغة من أهم مقوّمات الوحدة بين المجتمعات. وقد دأبت الأمة منذ القدم على الحرص على تعليم لغتها و نشرها للراغبين فيها على اختلاف أجناسهم و ألوانهم وما زالت، فالعربية لم تعد لغة خاصة بالعرب وحدهم، بل أضحت لغة عالمية يطلبها ملايين المسلمين في العالم اليوم لارتباطها بدينهم و ثقافتهم الإسلامية، كما أننا نشهد رغبة في تعلم اللغة من غير المسلمين للتواصل مع أهل اللغة من جانب و للتواصل مع التراث العربي و الإسلامي من جهة أخرى. إن تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها يعد مجالاً خصباً؛ لكثرة الطلب على اللغة من جانب، ولقلّة الجهود المبذولة في هذا الميدان من جانب آخر، و قد سعت العديد من المؤسسات الرسمية و الهيئات التعليمية إلى تقديم شيء في هذا الميدان إلا أن الطلب على اللغة العربية لا يمكن مقارنته بالجهود المبذولة، فمهما قدّمت الجامعات في الدول العربية و المنظمات الرسمية من جهد يظل بحاجة إلى المزيد و المزيد. ومن هنا شَرُفَت العربية للجميع بأن تكون لبنة في هذا الجهد المبذول لخدمة هذه اللغة المباركة
 

أهمية المفاهيم في الإجتماعيات

( أهمية المفاهيم وطرق تدريسها في الاجتماعيات)

فوائد المفاهيم وأهميتها..!
1-تسهيل عملية الاتصال Communication .
2-تسهل الدراسة ، وتساعد على زيادة التحصيل لدى التلاميذ .
3-تؤدي إلى نقص الحاجة إلى إعادة التعلم ، وتساعد على تكوين التعميمات .
4-تساعد على زيادة اهتمام التلاميذ بالتعلم ، وتسهل دراسة وفهم البيئة.
5-تساعد على إدراك الأمور المعقدة وحل المشكلات .
6-تساعد على تذكر ماتم تعلمه ، وتسهل توظيفه في مواقف تعليمية جديدة.
7-تساعد في عملية اختيار المقررات الدراسية.
8-تسهم في بناء المناهج المتكاملة ؛ والمترابطة ، وتحقق معايير الاستمرارية ، والتتابع ، والتكامل المعرفي.
9-تساعد المعلم ، والمتعلم إلى فهم طبيعة العلم من حيث أنه مادة ؛ وطريقة.
10-تساعد في تنظيم الخبرات التعليمية ، وتعلم التلاميذ بصورة سليمة. 

11-تساعد المفاهيم على زيادة وضوح العلم ، ووضوح قوانينه ، ومحتواه ، وتنظيمه.
12-أفضل أنواع التعلم هو ما يقوم على أساس الفهم ، والمفاهيم تسهل عملية الفهم للمتعلمين ، والتقليل من الحاجة إلى إعادة التعلم.
13-تصلح كمقياس لتحديد مدى إدراك التلاميذ للمادة ، فكلما زاد إدراكهم لمفاهيم المادة كلما أشار ذلك إلى قوة إدراكهم للمادة نفسها.
14-إدراك التلاميذ للمادة نتيجة لإدراكهم مفاهيمها الأساسية يساعدهم على الإبداع والابتكار وإثارة اهتمامهم.
15-تساعد المفاهيم التلاميذ على حل المشكلات التي تواجههم أثناء عملية التعلم.
16- تساعد المعلم في عملية تحقيق الأهداف ووضوحها .
17-تساعد المفاهيم في عملية التقويم سواء كان تقويماً بنائياً أ و ختامياً.
18-كلما كانت المفاهيم واضحة ، والتلاميذ مدركين لها كلما كان هناك عملية اتصال أفضل بين المعلم والمتعلم. 

اهداف الاجتماعيات




اهداف مواد الاجتماعيات
تعرف على الإجتماعيات ( تاريخ وجغرافيا)
الأهــداف العـامــة  لمادة  التاريخ :
-         تزويد المتعلم بقدر مناسب من المعلومات الخاصة بأحوال شبه الجزيرة العربية السياسية والدينية والاقتصادية والاجتماعية التي كانت سائدة قبل الإسلام 
-         تعريف المتعلم بمراحل تدعوه الإسلامي والصراع بين المسلمين ومناهضيهم
-         إدراك المتعلم لدور النبي الكريم في مجال ترسيخ العقيدة والتنظيمات الاجتماعي والسياسية التي قام بها والتحديات التي واجهت الدولة الإسلامي عند قيامها 
-         إعطاء المتعلم فكره عن مدى التزام الخلفاء الراشدين بنهج الرسول صلى الله عليه وسلم وسياسته في نشر تدعوه الإسلامي ومواجهة التحديات 
-         وقوف المتعلم على مظاهر الحضارة الإسلامي في العصرين الأموي العباسي ومظاهر التفكك وظهور أهم الدويلات في العصر العباسي والأخطار الخارجية التي تعرضت لها الدولة الإسلامي 
-         إعطاء المتعلم فكره مجمله عن الدولة العثمانية أخطار الاستعمار الأوربي على العالم الإسلامي وحاضر المسلمين في العالم والمشكلات التي تواجههم 
-         الإيمان بالدين الإسلامي كعقيدة وشريعة ومنهج حياه لعلاج أمور الدنيا والآخرة والانتماء للأمة الإسلامي 
-         نشر تدعوه الإسلامي عبر العصور الإسلامي المختلفة والاعتزاز بأمجاد الأمة الإسلامي 
-         تنميه قدرات المتعلم على قراءة الخرائط التاريخية الخاصة بالفتوحات الإسلامي من حيث خطوط سيرها ومواقعها العسكرية ومناطق امتدادها وحواضر المسلمين على مر العصور
الأهــداف العـامــة  لمادة  الجغرافيا :
-         تزويد المتعلم بمجموعه من المفاهيم والحقائق والمبادئ الجغرافية العامة وبمفهوم علم الجغرافيا وأهميه وتطوره وأقسامه الرئيسة وجهود علماء العالم بصفة عامه وعلماء المسلمين بصفة خاصة في ميدان العلوم الجغرافية وما أسهموا به في تطورها 
-         إعطاء المتعلم فكره عن مجموعتنا الشمسية وما تضمه من كواكب والقمار والفضاء الخارجي وتأثيراته وأهميته في حياتنا ومعلومات عن الكره الأرضية ومفهوم المناخ والنبات الطبيعي والعوامل المؤثرة في كل منها 
-         تعريف المتعلم بالعلاقات التي تقوم على التفاعل المستمر بين الإنسان وبيئته وبينه وبين مجتمعه والتوزيع الجغرافي للسكان في العالم وتطور النمو السكاني والتوزيع الجغرافي   للموارد الطبيعية والبشرية 
-         تنميه اتجاه المتعلم وميوله واهتماماته نحو الإيمان بعظمه الخالق والإيمان بان كل ما في الطبيعة من مظاهر إنما هو مسخر من الله تعالى لخدمه الإنسان 
-         تنميه ميول المتعلم نحو المحافظة على البيئة وثرواتها الطبيعية وحسن استغلالها والتعرف على المشكلات البيئية وبخاصة السكانية 
-         تنميه قدرات المتعلم على إعداد البحوث في موضوعات العلوم الجغرافية من مصادر المعرفة المختلفة
أهداف تدريس الاجتماعيات
أولا: على مستوى الفرد:
-         التأكيد على دراسة المفاهيم والأساليب والظواهر الاجتماعية بطريقة وظيفية.
-         اكتساب المعلومات والمعارف التي تسهم في خلق الاتجاهات والقيم وأساسيات التفكير السليمة بطريقة. وظيفية تمكنهم من حسن الاستفادة منها في توجيه سلوكهم وتكوين شخصياتهم كمواطنين كويتيين وعرب ومسلمين لديهم الحساسية الاجتماعية والقدرة على تحمل المسئولية.
-         مراعاة الانفجار المعرفي وروح العصر.
المهارات :
-         مهارات الفهم والتفكير الناقد المبتكر وتنمية القدرة على التعليل والربط والتفسير والتقويم وإدراك فكرة الشمول.
-         مهارات فهم وتفسير وتحليل الخرائط التاريخية والجغرافية والرسوم البيانية والإحصائية.
-         مهارات العمل الفردي والعمل داخل فريق والتعاون وتحمل المسئولية والإنجاز والإجادة.
-         مهارات إدراك الزمان والمكان والعلاقات الاجتماعية.
-         مهارات استخلاص المعلومات من مصادرها الأصلية عن طريق المشاهدة وتدقيق النظر.
-         مهارات جمع النماذج و إعداد معارض علمي.
-         مهارات إعداد تقارير.
-         مهارات تحليل وتطبيق محتوى المادة العلمية.
الاتجاهات والقيم والميول:
-         الاتجاه نحو التعميق الإيمان بالدين الإسلامي كعقيدة وسلوك وشريعة.
-         الاتجاه نحو تحمل المسئولية وتقدير العمل الجماعي التعاوني.
-         الاتجاه نحو الإيمان بالديمقراطية ونبذ التسلط وتعميق فكرة الحق والواجب.
-         الاتجاه نحو القيام بمهنة إنتاجية.
-         غرس القيم الخلقية كحب الحقيقة والتعلق بالحرية والإخلاص للعقيدة وقيمة الإيمان برسالة الإسلام وعظمة الجد والعمل والتضحية.
-         الميل إلى القراء والاطلاع والاستزادة المعرفية.
ثانيا : على المستوى الوطني :
دراسة البيئة والمجتمع ( الكويت )
الجانب المعرفي :
-         دراسة جغرافية الكويت وإمكاناتها ومواردها ووسائل استثمارها وما يرتبط بها من نشاطات اقتصادية ومظاهر عمرانية.
-         دراسة الجهود التي بذلها الشعب الكويتي لتطوير الحياة في الكويت وخاصة في تاريخها الحديث والمعاصر.
-         دراسة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها المجتمع الكويتي دراسة مبنية على أسس علمية وطرق معالجتها.
-         دراسة المظاهر المختلفة لتعاون الكويت مع دول الوطن العربي والإسلامي ودول العالم.
الاتجاهات والقيم والميول:
-         تنمية الاتجاه نحو الانتماء والاعتزاز بالوطن ( الكويت ) أرضه وشعبه بحيث يدفعهم هذا الاتجاه إلى العمل والتضحية من أجل النهوض به والذود عنه.
-         تنمية اتجاه تقدير للجهود التي بذلها الأجداد في إرساء دعائم حياة مستقرة كريمة.
-         تنمية الاتجاه نحو الاهتمام بمشكلات الوطن ( الكويت ) والرغبة الصادقة في الإسهام في حلها.
-         تقدير جهود الدولة في دعم العلاقات الخارجية العربية والدولية.
-         تقدير جهود الدولة في استثمار مواردها الطبيعية وبناء نهضتها الحديثة.
ثالثا : على المستوى القومي
الكويت جزء من الوطن العربي.
الجانب المعرفي :
-         دراسة المعلومات المتعددة الجوانب عن الوطن العربي من حيث طبيعة بلاده وإمكاناتها ومواردها ووسائل استغلالها وما يرتبط بذلك من نشاطات اقتصادية.
-         دراسة الروابط المادية والمعنوية بين أجزاء الوطن العربي مع إبراز نواحي تكامله ومقومات وحدته وأهمية مركزه ككل على المستوى العالمي.
-         دراسة علمية وافية لمشاكل الوطن العربي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والاشتراك في التفكير لإيجاد حلول لها.
-         دراسة تاريخ الوطن العربي في عصوره المختلفة من أجل فهم أفضل للواقع المعاصر و إلقاء أضواء على المستقبل.
الاتجاهات والقيم والميول:
-         تنمية اتجاه قومي عند التلاميذ نحو وطنهم العربي بحيث يشعرون بالانتماء له والاعتزاز به وبحيث يدفعهم هذا الاتجاه إلى العمل والتضحية من أجل النهوض به والحفاظ عليه.
-         تنمية الاتجاه نحو التضامن العربي كحتمية تاريخية وكضرورة لمصلحة العرب جميعا.
-         تنمية الاتجاه نحو تلمس المشكلات العربية وخلق الميل للإسهام في حلها
-         تنمية روح الفخر والاعتزاز بماضي الأمة العربية وما قدمته للإنسانية من إنجازات حضارية في مختلف العصور.
-         تنمية اتجاه لدى التلاميذ نحو الثقة بأمتهم العربية وقدرتها على تدارك وتجاوز تخلفها معتمدة في ذلك على إمكاناتها وعزيمة أبنائها المعتزين بتراثها
رابعا : على المستوى العالم الإسلامي
الجانب المعرفي :
-         دراسة التاريخ العربي الإسلامي و إبراز دور الحضارة العربية الإسلامية في الحضارة الإنسانية.
-         دراسة مشكلات العالم الإسلامي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وطرق علاجها.
-         دراسة المظاهر المختلفة لتعاون الكويت مع العالم الإسلامي.
الاتجاهات والقيم والميول:
-         تعميق إيمان الطالب بالإسلام كدين حنيف وأسلوب حياة وفلسفة وقيمة حضارية.
-         غرس القيم الخلقية من صدق وأمانة و إخلاص في العمل وتضحية وحب للتعاون وتعميق لمفهوم الديمقراطية والحرية.
-         غرس فكرة التكاتف والتعاضد والتفاهم بين دول العالم الإسلامي كضرورة لمصلحة المسلمين جميعا.
خامسا : على المستوى العالمي
الجانب المعرفي :
-         دراسة علاقة الكويت والوطن العربي والعالم الإسلامي بالعالم الخارجي تاريخيا واقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.
-         تزويد الطالب بالمعارف والحقائق الواضحة عن طبيعة الأجزاء الأخرى من العالم والتي لها علاقة بالوطن العربي وإمكاناتها ومشكلاتها وأساليب تفاعل سكانها مع بيئاتهم ونوع النجاح الذي أحرزوه في أثناء السعي لتوفير حياة أفضل للشعوب.
-         دراسة الأساليب القديمة والحديثة للاستعمار ووسائل التغلب عليها.
-         دراسة الأمم المتحدة ومنظماتها ، رسالتها ودورها في خدمة السلام والتعاون الدولي.
-         دراسة التطور الحضاري العالمي.
الاتجاهات والقيم والميول:
-         الاتجاه نحو تقبل الاختلاف بين البشر.
-         غرس فكرة التكاتف والتعاضد والتفاهم الدولي في نفوس التلاميذ لمصلحة البشر جميعا.
-         تكوين اتجاه نحو حب السلام والتعاون العالمي ومعاداة التفرقة العنصرية ومحاربة الاستعمار بشتى صوره.
-         خلق الميل والاهتمام بالتعرف على المشكلات العالمية المعاصرة ومحاولة إيجاد الحلول لها.
-         تكوين ميل نحو تقدير مواقف من التاريخ العالمي أدت إلى نتائج ودروس وعبر.
-         تأكيد حق البشر جميعا في الاستفادة من التراث الإنساني والحضارة الراهنة باعتبارها ملكا للإنسانية جمعاء.